فصل: من الآية 28: 35 من سورة الأحقاف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏28 ‏{‏فَلَوْلا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ‏}

جملة ‏"‏فلولا نصرهم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏لولا‏"‏ حرف تحضيض، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏آلهة‏"‏، والمفعول الأول لـ ‏"‏اتخذوا‏"‏ محذوف أي‏:‏ اتخذوهم، ‏"‏قرباناً‏"‏ حال، و‏"‏آلهة‏"‏ مفعول ثانٍ لـ ‏"‏اتخذ‏"‏، وجملة ‏"‏ضلوا‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏وذلك إفكهم‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏إفكهم‏"‏

506

‏:‏29 ‏{‏وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدراً، الجار ‏"‏من الجن‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نفراً‏"‏، وجملة ‏"‏يستمعون‏"‏ نعت ثانٍ لـ ‏"‏نفراً‏"‏، جملة ‏"‏فلما حضروه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صَرَفْنا‏"‏، وجملة الشرط ‏"‏فلمَّا قضي‏"‏ مستأنفة، ‏"‏منذرين‏"‏ حال من فاعل ‏"‏ولَّوْا‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنـزلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ‏}

جملة ‏"‏أنـزل‏"‏ نعت، ‏"‏مصدقاً‏"‏ نعت ‏"‏كتاباً‏"‏، واللام في ‏"‏لما‏"‏ زائدة للتقوية، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به، الظرف ‏"‏بين‏"‏ متعلق بالصلة، جملة ‏"‏يهدي‏"‏ نعت كتاباً‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُم‏}

جملة ‏"‏يا قومنا‏"‏ مستأنفة في حَيِّز القول، جملة ‏"‏يغفر‏"‏ جواب شرط مقدر‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏}

جملة ‏"‏ومن لا يجب‏"‏ معطوفة على جملة جواب النداء ‏"‏آمنوا‏"‏، و‏"‏من‏"‏ شرطية مبتدأ، وجملة ‏"‏فليس بمعجز‏"‏ جواب الشرط، والفاء رابطة، والباء زائدة في الخبر، الجار ‏"‏في الأرض‏"‏ متعلق بمعجز، الجار ‏"‏من دونه‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أولياء‏"‏، وجملة ‏"‏أولئك في ضلال‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏}‏

جملة ‏"‏أولم يروا‏"‏ مستأنفة، وأنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏يروا‏"‏ ، جملة ‏"‏ولم يعي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خلق‏"‏، والفعل مجزوم بحذف حرف العلة، والباء زائدة في ‏"‏بقادر‏"‏، وحَسَّنَ زيادتها كون الكلام في قوة ‏(‏أليس الله بقادر‏؟‏‏)‏، والجار ‏"‏على أن يحيي‏"‏ متعلق بـ ‏"‏قادر‏"‏، ‏"‏بلى‏"‏ حرف جواب، والجملة بعدها مستأنفة‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏يوم‏"‏ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره‏:‏ يقال، وجملة ‏"‏أليس هذا بالحق‏"‏ مقول القول للقول المقدر، والباء زائدة في خبر ليس، وجملة ‏"‏بلى وَرَبِّنا ‏(‏هو الحق‏)‏ مقول القول، والواو في ‏"‏وربِّنا‏"‏ للقسم، والمجرور متعلق بأقسم المقدرة، وجملة ‏"‏فذوقوا‏"‏ جواب شرط مقدر أي‏:‏ ‏"‏إن أقررتم فذوقوا‏"‏، و‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ ‏"‏فذوقوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ‏}

جملة ‏"‏فاصبر‏"‏ مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ اصبر صبراً مثل صبر أولي العزم‏.‏ الجار ‏"‏من الرسل‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أولو العزم‏"‏ وجملة ‏"‏كأنهم يوم يرون‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ مستأنفة، ‏"‏يوم‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏يلبثوا‏"‏ ، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به، ‏"‏ساعة‏"‏ ظرف متعلق بـ‏"‏يلبثوا‏"‏، الجار ‏"‏من نهار‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ساعة‏"‏، ‏"‏بلاغ‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هذا بلاغ، والجملة مستأنفة، وكذا جملة الاستفهام